تقارير

نافذة ترارزة:سكان مدينة روصو يطالبون رئيس الجمهورية باستبدال رؤساء المصالح عموما،وصياغة المباني سيدة الموقف(صور)

خميس, 07/01/2021 - 19:06

وكالة المنارة الإخبارية- روصو: تبذل السلطات الجهوية بولاية ترارزة جهودا كبيرة من أجل صياغة المباني،وتجهيز اللافتات قبل زيارة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية ترارزة، فى الوقت الذى أكد فيه المواطن الضعيف في المدينة عدم وصوله الى خدمات هذه المؤسسات، وصعوبة الوصول الى رؤساء المصالح الحكومية الذي من الضروري،الاستماع اليها قبل صباغة المباني وجعل الأمر على أحسن مايرام.

كوركل:حضور قوي لنائب المذرذرة ولد سيدي عبد الله لورشة حزب الاتحاد بمدينة كيهيدي(صور)

سبت, 06/12/2021 - 13:52

وكالة المنارة الإخبارية- كوركل: انطلقت، صباح اليوم السبت 12 يونيو 2021، ورشة تحسيسية  ينظمها حزب الاتحاد من اجل الجمهورية بمدينة كيهيدي عاصمة ولاية كوركول، عن "الوحدة الوطنية ومكافحة كافة مخلفات الرق".

الورشة التحسيسية لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية بمدينة كيهيدي كان حضور نائب مقاطعة المذرذرة محمد الخامس ولد سيدي عبد الله بارزا، لأنه عرف بمداخلاته عن ضرورة الوحدة الوطنية، وأهمية ترسيخها للمواطن .

 هذه الورشة حضرها منخبوا وأطر ووجهاء ولايات ترارزة،لبراكنة،كوركل.

 

وقفة احتجاجية أمام القصر الرئاسي في ثالث أيام إضراب المدرسين(صور)

أربعاء, 06/02/2021 - 12:13

تظاهر اليوم الأربعاء عدد من المواطنين أمام القصر الرئاسي بنواكشوط، تزامنا مع اجتماع الوزراء، ومن بين المتظاهرين عدة نقابات تعليمية تحتج على الوضع المسيء الذي تنظر به وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، إلأى الاضراب الذي يدخل اليوم يومه الثالث.

ويأتي تنظيم الوقفة في ثالث أيام الإضراب الذي بدأته نقابات معلمين وأساتذة مطلع الأسبوع الجاري ويستمر على مدى ثلاثة أيام.

ورفع المشاركون في الوقفة شعارات مطالبة بتلبية العرائض المطلبية للمدرسين، متهمة وزارة التهذيب بتجاهل هذه المطالب.

شبكة الصحفيات الموريتانيات، تنظم دورة تكوينية(صور)

ثلاثاء, 05/25/2021 - 14:49

نظمت ، شبكة الصحفيات الموريتانيات بالتعاون مع مكتب اليونسكو في الرباط واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ، صباح السبت  أل 22 مايو الجاري بفندق نواكشوط في العاصمة نواكشوط ، دورة تكوينية لصالح 20 صحفية تحت شعار"السلامة المهنية للصحفية".
وأكد مدير الاعتمادات والعلاقات مع البرلمان بوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ، السيد عيسي ولد اليدالي في كلمة له بالمناسبة أن هذه الدورة التكوينية تأتي في إطار الاهتمام الذي حظي به قطاع الإعلام ضمن برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والذي يعتبر التكوين وتحسين الخبرات أولوية من أولوياته.

مبادرة أصدقاء محمد ولد الشيخ الغزواني تنظم حفل إفطار بنواكشوط

جمعة, 05/07/2021 - 19:16

نظمت  "مبادرة أصدقاء محمد ولد الشيخ الغزواني في الضفة من أجل الوحدة و المصالحة الوطنية " ، الليلة البارحة ، الجمعة السابع من مايو الجاري 2021  ، بفندق أزلاي في العاصمة نواكشوط،  حفل إفطار ، على شرف  مجموعة من المنتسبين لها وبعض الأطر  والفاعلين السياسيين والمنتخبين والوجهاء .
وأوضح  السيد ، آمادو جالو ، المنسق الوطني للمبادرة ، في كلمة له بالمناسبة ،  أن الغرض من هذه التظاهرة هو شرح أهداف المبادرة ،التي لخصها في سعي ، بعض الغيورين من أبناء الضفة ، إلى 

محظرة"باب السلام"بمقاطعة الرياض تقيم حفلا تكريميا لصالح المتفوقين

خميس, 05/06/2021 - 16:09

أقامت محظرة «باب السلام» لتحفيظ القرٱن الكريم وتدريس العلوم الشرعية في مقاطعة الرياض، بولاية نواكشوط الجنوبية، في العشر الوسطى من شهر رمضان المبارك للعام الهجري ١٤٤٢، احتفاليتها السنوية الرمضانية المعتادة، لتكريم الطلبة والخريجين المتميزين المتفوقين.

 

الاحتفالية التي دأبت المحظرة على تنظيمها، منذ نشأتها في العام ١٩٨٩، جرت بمقرها في الرياض، بحضور  أساتذتها ومعلميها، يتقدمهم شيخها ومؤسسها فضيلة الإمام الشيخ محمد ولد الكبير، مع ضيوف الشرف، من ٱباء وأهالي طلاب المحظرة، وعمار مسجدها. وسط حشد من طلبتها وطالباتها.

 

 

وزيرة الشؤون الاجتماعية تشرف بمقاطعة الرياض على افطار لصالح الأسرة الفقيرة(صور)

جمعة, 04/30/2021 - 12:25

أشرفت معالي وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة، السيدة الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا مساء اليوم الخميس 29 ابريل 2021 في مقاطعة الرياض بولاية نواكشوط الجنوبية، على تنظيم حفل إفطار جماعي لصالح بعض الأسر الفقيرة و المحتاجة من ساكنة هذه المقاطعة.

و أوضح عمدة بلدية الرياض بالمناسبة ، السيد عبد الله إدريس كان، أن هذا الحفل الذي يأتي في هذا الشهر الفضيل يعتبر سنة حسنة بدأت بها وزراة الشؤون الاجتماعية من هذه البلدية التي تشهد كثافة سكانية كبيرة.

رئيس الجمهورية يتسلم التقرير السنوي لحقوق الإنسان بموريتانيا

خميس, 04/29/2021 - 17:46

تسلم الرئيس الموريتاتي محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس، التقرير السنوي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، الذي يرصد وضعية حقوق الإنسان في البلاد للفترة 2019-2020.

وقال رئيس اللجنة أحمد سالم ولد بوحبيني، الذي سلم التقرير للرئيس، إن “منهجية التقرير تقوم على تثمين ما تحقق من تقدم في مجال حقوق الإنسان، ولكن في نفس الوقت الإشارة إلى التحديات والنواقص والثغرات”.

وأضاف أن التقرير يتضمن توصيات للحكومة بصفة اللجنة جهة مستقلة، مستشارا للحكومة في مجال حقوق الإنسان.

مفتش مقاطعة المذرذرة يتحدث لوكالة"المنارة"عن العملية التربوية وعوائق السنة الدراسية(خاص)

أربعاء, 04/28/2021 - 16:16

وكالة المنارة الإخبارية- المذرذرة: اجرت "وكالة المنارة الإخبارية" مقابلة شاملة مع مفتش مقاطعة المذرذرة محمذن ولد حبيب الله، احدث فيها عن عمل المفتشية، الذي يقوم على محورين رئيسين، الأول الجانب الاداري، والآخر الجانب التربوي.
وأضاف المفتش في رده على أسئلة "وكالة المنارة الإخبارية" ان السنة الدراسية تميزت بتوقفات اضطرترية بسبب جائحة كورونا، مؤكدا أن وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح اعدت برنامجا يعتمد على التعليم عن بعد كان له الأثر البالغ في التخفيف من تداعيات وآثار تلك الجائحة.

ترارزة:مستشفى مدينة روصو (كلم7) يئن من الإهمال والفساد وغياب الإدارة(خاص)

أحد, 04/25/2021 - 15:22

وكالة المنارة الإخبارية- ترارزة: يُضاعِف تردّي حال المستشفيات في موريتانيا معاناة المرضى وذويهم، الذين يتنقلون من مستشفى إلى آخر بحثاً عن سرير شاغر أو طبيب متخصص. والأمر لا يقتصر على المدن الصغيرة والقرى، إنما هي حال تكاد تطاول جميع المدن الموريتانية. ويتكبد المرضى معاناة إضافية بحثاً عن طريقة لتلقي العلاج في ظل غياب الرقابة وضعف الاعتمادات المالية المخصصة للمستشفيات.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية

على مدار الساعة