صحة

أطباء مستشفى روصو يعلنون إضرابًا احتجاجًا على نقص التجهيزات وتأخر المستحقات

اثنين, 06/15/2026 - 10:12

أودع الأطباء الأخصائيون العاملون في مستشفى روصو بولاية الترارزة إشعارًا بالإضراب، الأسبوع الماضي، مؤكدين عزمهم الدخول فيه ابتداءً من 13 يونيو الجاري، بعد انتهاء المهلة القانونية الممنوحة.

 

اليوم شهد المستشفى _ حسب موفد وكالة المنارة الإخبارية _ ركوداً وعدم أستقبال المرضى مما زاد في معاناة المواطنين 

 

ويأتي هذا التحرك احتجاجًا على ما وصفوه بنقص حاد في التجهيزات والمستلزمات الطبية وأدوية الحالات المستعجلة، إضافة إلى تأخر صرف مستحقاتهم المالية لأكثر من ستة أشهر.

 

وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة تضامنا مع الأطباء بمستشفي أطار بالداخل

أربعاء, 06/03/2026 - 13:43

خرج عدد من الأطباء "العامون" الموريتانيين اليوم الأربعاء في وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة  تضامنا مع الأطباء بمستشفي أطار بولاية آدرار، بعد استدعاء الشرطة لهم وخروهم قهراً من مكاتب المستشفى.

 

وأضاف المتحدث بإسم الأطباء محمد الأمين في حديث لـ"وكالة المنارة الإخبارية" أن خروجهم جاء بعد "تعرض لطالزملاء أمس  في أطار للعنف، وخروجهم بالقوة من مكاتبهم بالمستشف من طرف الشرطة "

وأبدى عدد من الاطباء العامين خلال أحاديث في الوقفة استنكارهم للاعتداء على الأطباء، وطالبوا بمتابعة من اعتدى عليهم، من الشرطة، وتوفير مدير المستشفى الذي هاتف الشرطة لينال الجميع عقابه.

 

الإدارة الجهوية للصحة بترارزة تفند شائعة غياب المداومة في المركز الصحي بمقاطعة أنتيكان

اثنين, 06/01/2026 - 00:00

قالت الإدارة الجهوية للعمل الصحي بولاية ترارزة أن شبكات التواصل الاجتماعي بموريتانيا شهدت صباح اليوم زوبعة غير دقيقة مفادها "عدم وجود طاقم صحي أثناء استقبال أشخاص تعرضوا لحادث سير قرب منطقة البزول" التابعة لبلدية لكصيبه 2 بمقاطعة أنتيكان.

 

ووفق بيان صادر مساء اليوم الأحد، عن الإدارة الجهوية للصحة بالولاية، توضح المعطيات المتوفرة لديها.

 

تدشين المقر الجديد لـ "مصحة الإحسان" بمواصفات طبية حديثة(صور)

سبت, 04/04/2026 - 21:18

شهدت العاصمة نواكشوط، صباح اليوم، تدشين المقر الجديد لـ "مصحة الإحسان"، في حفل رسمي حضره وزير الصحة اتيام التجاني، ووزير تمكين الشباب والخدمة المدنية محمد عبد الله ولد لولي، إلى جانب مسؤولين إداريين ومنتخبين، وأطر من القطاع الصحي، وشخصيات دبلوماسية ووطنية.

 

وقد عكس مستوى الحضور أهمية المشروع في دعم المنظومة الصحية الوطنية، خاصة في ظل التوجه نحو تعزيز دور القطاع الخاص في تحسين جودة الخدمات الطبية وتوسيع نطاقها.

 

الممرضين الاجتماعيين فئة "ب" تطالب غزواني بانصافهم ورفع الظلم عنهم منذ 16 شهراً(فيديو)

سبت, 03/28/2026 - 13:44

قالت الممرضة الاجتماعية توتو دمبه أنها تطالب باسم الـ3000 ممرض رئيس الجمهورية، بإنصافهم، مضيفةً أن هذه الفئة تعاني منذ 7 سنوات، وهي محرومة من القدم بحجة نظام الأسلاك.

وأشارت بنت بمبه في رسالة وصلت "وكالة المنارة الإخبارية" أن فئة "ب" من الممرضين الاجتماعيين تطالب منذ 16 شهر بعلاوة الترقية ولم تدخل بعد 

مضيفةً في ثلاث نقاط، منها امتيازات لم تدخل، مثل غيرها؛ والنقطة الأخرى، عرجت في الرسالة بفتح مسابقة خارجية لاكتتاب رسمي.

 

وزارة الصحة تصدر مذكرة بتعيين 8 مديرين جهويين بالداخل الموريتاني(الأسماء)

ثلاثاء, 03/03/2026 - 16:36

اصدرت وزارة الصحة الموريتانية صباح اليوم مذكرة بتعيين 8 مديرين جهويين للعمل الصحي بـ8 ولايات بالداخل 

 

ووفق المذكرة التي حصلت عليها "وكالة المنارة الإخبارية" تم تعيين مدير جهوي للصحة لكل من الولايات التالية مع الأسماء :

 

_ الحوض الغربي:الطبيب العام اطول سيدي هيبة

 

_ ولاية العصابة: الطبيب العام آمادو آدما با.

 

_ ولاية كوركل: الطبيب العام  محمد المختار محمد ناجي.

 

_ ولاية لبراكنــه: الطبيب العام كاي دمبا سومارى.

 

_ ولاية آدرار: الطبيب العام  محمد حمادي سي.

 

الوزير الأول الموريتاني يحث على معالجة المشكلات المرتبطة بالموارد البشرية بالمستشفيات

اثنين, 03/02/2026 - 23:02

أمر الوزير الأول المختار ولد اجاي اللجنة الوزارية المكلفة بإصلاح المستشفيات بمعالجة المشكلات المرتبطة بالموارد البشرية، من حيث التوازن بين المستشفيات، والتركيز على التكوين، وضبط تسييرها.

 

وحسب اجتماع اللجنة اليوم اكد ولد انجاي على ضرورة الانتهاء من صياغة القانون الاستشفائي، وتسريع استكمال النظام المعلوماتي لتسيير المستشفيات.

 

ونوه الوزير الأول بأهمية إقرار اجتماعات شهرية للجنة، تضمن تجسيد القرارات الهادفة لرفع جودة الخدمات الاستشفائية المقدمة للمواطنين.

 

آدرار: مركز مستشفى أطار يشهد عملية نوعية وناجحة لعلاج حالة كسر في القضيب(صورة)

ثلاثاء, 02/24/2026 - 15:13

قالت مصادر صحية مطلقة، أن مركز الاستطباب بمدينة أطار في ولاية آدرار شهد مساء أمس، (ليلةالبارحة) إجراء عملية جراحية نوعية وناجحة لعلاج حالة كسر في القضيب (Penile Fracture)، في تدخل طبي إسعافي يعكس مستوى الجاهزية والتطور الذي تعرفه الخدمات الصحية بالمؤسسة.

 

ووفق المصدر، "تم تحضير المريض وإجراء العملية تحت التخدير القطني، حيث تمكن الفريق الطبي من إصلاح الكسر بنجاح، في تدخل تميز بالدقة والسرعة، ما ساهم في تفادي مضاعفات محتملة.

 

واشارت المصادر أن المريض غادر المركز في حالة صحية جيدة، مع إخضاعه للمتابعة الطبية اللازمة من طرف الطبيب المعالج.

 

قرية تمبيعلي بمقاطعة أركيز تشهد تدشين نقطة صحية تحتاجها الساكنة في ولاية ترارزة

أحد, 02/01/2026 - 18:23

شهدت قرية تمبيعلي بمقاطعة أركيز في ولاية ترارزة تدشين مركز صحي، تحتاجه الساكنة بفارغ الصبر. 

 

وحسب مصادر تحدثت لـ"وكالة المنارة الإخبارية" من القرية، تحدث الشيخ التجاني السيد، بمناسبة التدشين النقطة الصحية الجديدة بحاضرة تمبيعلي، رحب بالسلطات الإدارية المحلية وعمدة البلدية بلل ولد الشيخاني، مثمناً هذا الصرح الإنساني المبارك الذي يجسد معاني الرحمة والتكافل والتراحم بين المسلمين.

وأشاد بالدور المحوري للجهات المشرفة والمنفذة، وبأهمية المتابعة والتقييم المستمر لضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة، مضيفًا أن الاستثمار في الصحة.

 

نائب وعمدة نواذيبو يشرف على انطلاقة أعمال البعثة الطبية المتخصة في طب وجراحة العيون(صور)

أربعاء, 01/14/2026 - 23:54

أشرف النائب والعمدة القاسم ولد بلالي اليوم الأربعاء، من مباني المركز البلدي الصحي للجراحة، على انطلاقة أعمال البعثة الطبية المتخصة في طب وجراحة العيون.

ووفق بلدية نواذيبو، تشرف البعثة على الاستشارات والعلاجات المجانية لصالح المواطنين، إضافة إلى برمجة إجراء العديد من العمليات الجراحية المجانية لفائدة الساكنة.

 

كما تقدم البعة، وفق منشور البلدية، على "توزيع الأدوية الضرورية بشكل مجاني، بما يسهم في التخفيف من الأعباء الصحية والمادية عن المواطنين".

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية

على مدار الساعة